فـزاز24

المغرب ضمن الدول الخمس الرائدة في إنتاج الطاقات المتجددة

المغرب ضمن الدول الخمس الرائدة في إنتاج الطاقات المتجددة

أصدرت الشبكة الدولية للطاقة المتجددة (Renewable Energy Policy Network for the 21st Century) تقريرا صنفت فيه المغرب ضمن الدول الخمس الأولى عالميا من حيث الاستثمار في الطاقات المتجددة. هذا التقرير جعل المغرب يدخل ضمن دائرة الأسواق العالمية التي تشهد دينامية متزايدة من حيث الاستثمارات في مجال الطاقات المتجددة، إلى جانب كل من الصين، الولايات المتحدة الأمريكية، تركيا وموريتانيا.

وقد شارك في إعداد التقرير حوالي 700 خبير وباحث يمثلون مختلف دول العالم، فالمغرب وبفضل مركبات الطاقة الشمسية التي افتتحت مؤخرا بمدينة ورزازات، جنوب شرقي المغرب، تمكن من إنتاج 160 ميغاوات، متفوقا بذلك على جنوب إفريقيا، التي لا يتجاوز إنتاجها 150 ميغاوات، والولايات المتحدة الأمريكية بـ 110 ميغاوات، الأمر الذي ساهم في رفع الإنتاج العالمي إلى 4.8 جيغاوات بنسبة 10 في المائة.

وتطرق التقرير أيضا إلى طبيعة السوق الدولية للطاقات المتجددة، التي تعرف انفتاحا على أسواق دولية جديدة، متجاوزة بذلك الأسواق التقليدية، مشيرا إلى أن هذه السوق أضحت أقل استقرارا وتعرف تذبذبا، بالمقارنة مع سوق الطاقات التقليدية، غير أنها حسب المصدر ذاته، عرفت نموا في العشر سنوات الأخيرة بـ27 في المائة، لترتفع إلى 4,3 جيغاوات.




نشر الخبر :
نشر الخبر : المشرف
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو الماسة بالكرامة الإنسانية.. فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.