فـزاز24

قطاع الفلاحة... معرض جهوي للعجول المهجّنة، وتوصيات للقطاع الوصي عقب يوم دراسي بالغرفة الفلاحية بخنيفرة

قطاع الفلاحة... معرض جهوي للعجول المهجّنة، وتوصيات للقطاع الوصي عقب يوم دراسي بالغرفة الفلاحية بخنيفرة

انتظم بساحة "أزلو" أمام عمالة إقليم خنيفرة، معرض جهوي هو الرابع من نوعه للعجول المهجنة وعمّر أيام 4 و 5 و 6 غشت 2017. المعرض نظمته فدرالية الأطلس المتوسط لمنتجي اللحوم الحمراء بخنيفرة  بتواز مع احتفالات عيد العرش وشاركت فيه المديرية الجهوية للفلاحة بني ملال خنيفرة والمجلس الإقليمي بخنيفرة، تحت شعار: "من أجل تثمين منتوج اللحوم الحمراء بالجهة، إسوة بالمنتوجات الفلاحية الأخرى".

وموازاة مع المعرض تم تنظيم يوم دراسي جمع كل الأطراف المتداخلة لمناقشة الإنجازات المحققة في القطاع والمشاكل والمعوقات التي يعانيها مربوا المواشي، وعلى ضوئها تم رفع توصيات للجهات الوصية.
 
وقد تناول اليوم الدراسي مشروع المخطط الأخضر وعلاقته بتنمية قطاع اللحوم الحمراء، والتي تعتبر علاقة جدلية حيث ترتبط الزراعات الكلائية داعمة لإنتاج القطيع المخصص للحوم الحمراء، وبالتالي يجب على مصالح المياه والغابات أن تنخرط في تشجيع الزراعات الكلائية التي ستساعد بدورها الفلاح على الاقتداء بها...

وفي جرد للإنجازات المحققة تمت الإشارة إلى التطور المضطرد للإنتاج منذ 2014 وكذلك إلى الزيادة الملحوظة في عدد وحدات توزيع اللحوم... ما يستدعي عصرنة المجازر وتطوير أداء الأسواق المحلية، والعمل على إحداث وحدات لتوزيع اللحوم في ظروف جيدة.
وفي ختام أشغال اليوم الدراسي تم رفع توصيات للجهات الوصية:
  • تشجيع الزراعات الكلائية
  • إيجاد حل لمشكل الأعلاف
  • خلق أسواق نموذجية
  • تحديث وعصرنة المجازر لتتلاءم وتطور الإنتاج.
  • إخراج قانون تربية المواشي للوجود
  • إدراج الإعانة للفلاح ولو إلى حدود 2020
  • خلق نموذج الأتريبليكس للغابات، وهو نوع من الكلأ الجيد لقطعان المواشي.


 





نشر الخبر :
نشر الخبر : المشرف
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة 0
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو الماسة بالكرامة الإنسانية.. فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.